الصفحة الرئيسية

اجتماع المكتب الدائم للجنة الوطنية لحقوق الإنسان بتاريخ 15 يونيو 2020

في يوم الاثنين 15 يونيو من سنة ألفين وعشرين وعند الساعة11 صباحًا، اجتمع أعضاء المكتب الدائم للجنة الوطنية لحقوق الإنسان برئاسة الأستاذ أحمد سالم بوحبيني رئيس اللجنة، عن طريق تقنية التواصل بالفيديو.
 
وحضر الاجتماع أعضاء المكتب والأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان، ولائحة أسمائهم مرفقة بهذا المحضر.
 
وتضمن جدول الأعمال النقاط التالية: 
 
➢ مهمة الرئيس في أوروبا ؛ 
 
➢ التقرير السنوي للجنة الوطنية لحقوق الإنسان لسنة 2019 ؛ 
 
➢ خطة عمل اللجنة ؛ 
 
➢ قضايا مختلفة
 
شكر رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في كلمته الترحيبية أعضاء المكتب على استجابتهم لهذا الاجتماع الذي عقد عن طربق مؤتمر الفيديو في سياق خاص تميز بالأزمة الصحية الناجمة عن جائحة كوفيد 19 والتي أثرت على مجالات الأنشطة وقيّدت الحريات العامة في عموم القارة.
 
بعد عرض جدول الأعمال من طرف الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان واعتماده من قبل المكتب الدائم للجنة، عالج رئيس اللجنة عبر تقنية التواصل بالفيديو النقاط المدرجة حسب التسلسل الزمني.
 
 
أولا: تقرير عن مهمة رئيس اللجنة في أوروبا:
 
قدم رئيس اللجنة تقريراً عن الأنشطة المنجزة خلال فترة جائحة كوفيد 19 وأبلغ أعضاء المكتب بالمهمات المختلفة التي يعتزم القيام بها بعد فتح الحدود بين الدول الأوروبية بما في ذلك الاجتماع مع أمين المظالم الإسباني في مدريد، والمشاركة في المؤتمر المزمع عقده في اليونسكو بباريس، والضغط من أجل الحصول على الرتبة أ. وكذلك اللقاءات المبرمجة في جنيف وذلك في إطار إعادة تقييم المؤسسة.
 
ورحب المكتب الدائم بالأنشطة المختلفة المنجزة خارج البلاد وتم إعلامه بقرار الرئيس الاستفادة من فتح الحدود بين الدول الأوروبية لمواصلة مهامه لا سيما اللقاء بأمين المظالم الإسباني في مدريد، والمشاركة في المؤتمر المزمع عقده في اليونسكو بباريس وفي نفس الوقت يتم الضغط من أجل الحصول على الرتبة أ لدى الرابطة الفرنكوفونية للجان الوطنية لحقوق الإنسان واللجنة الوطنية الاستشارية بفرنسا.
 
ثانيا: التقرير السنوي للجنة الوطنية لحقوق الإنسان لسنة 2019
 
قرأ رئيس اللجنة النسخة الأولى من مسودة التقرير السنوي للجنة الوطنية لحقوق الإنسان لسنة 2019.
 
وبعد التحليلات والملاحظات، وافق أعضاء المكتب الدائم على تشكيل لجنة مختارة برئاسة رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وتضم الدكتور محمد معط الله والسيد شيخنا كويتا مدير ترقية حقوق الإنسان، والتي ستكون مكلفة بوضع اللمسات الأخيرة على التقرير السنوي في أقرب وقت ممكن.
 
 
 ثالثا: خطة العمل :
بعد النقاشات والحوارات، اقترح المكتب الدائم مراجعة خطة عملاللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وتكييفها مع احتياجات المؤسسة.
 
رابعا: قضايا مختلفة
 
تقرر إنشاء لجنة مؤلفة من السيد عبد الله الشيخ سيدي، وهابساتو بوكوم، والأمين العام، تكون مكلفة بوضع واقتراح خطة تكوين لأعضاء اللجنة وموظفيها.
 
تم استنفاد جدول الأعمال، ولم يطلب أحد الكلام، وأعلن رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان اختتام الاجتماع في الساعة 30:13.
 
حرر في نواكشوط بتاريخ 15 يونيو 2020 
 
محمد براهيم
 
 الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان
 
 
 
 
 
  • Hits: 138
اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان 2020 © جميع الحقوق محفوظة.
التصميم : iDesign