رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان يلقى الخطاب الافتتاحي لمؤتمر الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في القاهرة
..
ألقى رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان الأستاذ أحمد سالم ولد بوحبيني رئيس الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، خطاباً هاماً بالقاهرة خلال انطلاق فعاليات مؤتمر الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، بعنوان” المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان المنشأة وفقًا لمباديء باريس الأدوار والتحديات، الرؤى والطموحات “.

وانطلقت اعمال المؤتمر بحضور وزراء، ورؤساء وممثلين للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بالدول العربية، ومنظمات دولية وإقليمية، وممثلي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والمفوضية السامية لحقوق الإنسان.

وفي كلمة له بالمناسبة قال الأستاذ أحمد سالم ولد بوحبيني رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان إننا اليوم “نحتاج إلى مؤسسات وطنية تقوم بدورها الحقوقي المنصوص في قوانين بلادها، ونحتاج إلى حكومات تتفهم المؤسسات الحقوقية الوطنية وتمنحها حقَّها المطلق في القيام بدورها كاملا”.

وقدم الأستاذ بوحبيني الشكر للسلطات المصرية والمجلس القومي لحقوق الانسان في مصر على حسن الاستقبال وعلى تنظيم هذه الفعالية العربية المهمة.

واوضح الأستاذ بوحبيني “أن مؤسساتنا الحقوقية الوطنية منوط بها أن تلعبَ أدوارا، ولا شك أن تحدياتٍ جمةً تعترض سبيلَها، كما لا شك أنها تحتاج إلى رؤى، وأن من حقها أن تعمل على تحقيق طموحاتها.

وقال رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان إن أرضيةَ بلدانِنا خصبةٌ لإنباتِ جميع أنواع الانتهاكات، خاصة أن شعوبَها غير واعية بحقوقها، وغير ناضجة بما فيه الكفاية للمطالبة بها، وأن أحزابَها تظل ضعيفة في أمسّ الحاجة إلى التأطير والتكوين والإشراك، ما يجعلها غير قادرة على التأثير.

وأضاف: “إن شبكتَنا تمثل هيئاتٍ عموميةً، تربطها علاقاتٌ بالسلطة، ومطلوب منها أن لا تقطع حبلَ الوصالِ معها، وهو ما يجعلها تختلف عن المنظمات غير الحكومية، لكنها، في نفس الوقت، مطالبة بامتلاك قدر من الاستقلالية يجعلها تختلف عن الهيئات الحكومية، ويجعلها قادرة على لعب دورها كمستشار وكمراقب.