نظم المنتدى العالمي للدراسات المستقبلية في مصر يوم الأحد 30 يوليو 2023 ندوة هامة بعنوان: “حقوق الإنسان في موريتانيا .. قراءة في جهود اللجنة الوطنية الموريتانية بمقر المنتدى بالدقي.
وخلال عرض مفصل قدمه في الندوة الأستاذ أحمد سالم ولد بوحبيني؛ رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، استعرض السيد الرئيس جهود اللجنة في مجال حماية وترقية حقوق الإنسان بموريتانيا.

وكان السيد رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في زيارة لمصر حيث ألقى هناك الخطاب الافتتاحي لمؤتمر الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الذي احتضنته القاهرة مؤخرا.

وشهدت الندوة كذلك مشاركة الدكتور خالد الشيمي رئيس المنتدى المصري الموريتاني للصداقة والتعاون، وأدارتها الدكتورة رانيا أبو الخير؛ الأمين العام للمنتدى العالمي للدراسات المستقبلية.

الأستاذ أحمد سالم ولد بوحبيني أكد خلال العرض على أن الحكومة الموريتانية بذلت جهودًا في معالجة قضايا حقوق الإنسان ومنها قضية مكافحة العبودية والتي أشاد بها التقرير الأمريكي الأخير حول الاتجار بالبشر، وأشادت بها أيضا مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في خطابها الأخير.

كما أشار إلى أن موريتانيا تولي اهتمامًا خاصًا لقضايا المرأة وتمكينها، وهي القضية التي تأتي على رأس القضايا الحقوقية.

وأشار في كلمته إلى أن مصر أيضًا بذلت جهودًا متعددة في مجال حقوق الإنسان.

وفي كلمتها أكدت الدكتورة رانيا أبو الخير، على أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في موريتانيا تضطلع بأدوار عدة وتبذل جهودًا دؤوبة نتج عنها إنجازات متعددة في مجال حقوق الإنسان في موريتانيا، فقد أشارت الدكتورة رانيا أبو الخير إلى أن موريتانيا حققت خلال السنوات الأخيرة إنجازات كبيرة في مجال حماية وترقية حقوق الإنسان، وهي الإنجازات التي حظيت بإشادة دولية، وجاءت تلك الإنجازات نتيجة ما اتبعه الرئيس محمد ولد الغزواني من سياسات استهدفت معالجة كافة القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان وهو ما مكن من تحقيق نتائج معتبرة جعلت موريتانيا محل تقدير دولي لما قامت به من خطوات عملية في اتجاه حماية وترقية حقوق الإنسان ومعالجة القضايا الحقوقية بموضوعية.

للتذكير فإن الندوة انعقدت بحضور لفيف من الباحثين والمتخصصين في العلوم السياسية والقانون وحقوق الإنسان، فضلًا عن المهتمين بالشأن الموريتاني.